في الحقيقة نحن أمة تجعل من الأبطال أصناما أو آلهة لا تخطيء وهذا يستحق موضوع منفصل أكثر تفصيلا فمثلا خالد بن الوليد لا يخطئ و عمر بن الخطاب لا يخطئ وصلاح الدين لا يخطئ ... ازاي دول يغلطوا مش ممكن أبدا دول مش بشر ...!!!!
كما قلت هذا يستحق موضوعا منفصلا ربما يكون بعنوان : الأبطال بشر , وخطورة هذا الموضوع أننا ننتظر صلاح الدين آخر ونظن أنه سيكون شيئا خارقا , فنصعب الأمور على أنفسنا و على البطل القادم وقد نتسبب في احباط البطل القادم , لأنه سيحس أنه ليس بطلا , الأبطال بشر .
أما ما يستحق موضوعات وليس موضوعا واحدا وهو صنم الأصنام " جمال عبد الناصر"

و التالي هو جزء من حديث الشيخ المحلاوي لجريدة المصري اليوم , أردت أن أبدأ به الكلام في هذا الموضوع لأنه عبر عن جزء ولو بسيط مما أريد أن أوضحه للناس :

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=104300

لأنني لم أكن أستريح لعبدالناصر بسبب ضرباته التيار الإسلامي في عامي ١٩٥٤ و١٩٦٥، وإذا دققت النظر فستجد أن الأولي تلاها عدوان ١٩٥٦، والثانية تلتها النكسة، وهو دليل علي إصراره الغريب علي تغييب البعد الديني في أي مواجهة مع اليهود.
أما الأمر الثاني الذي أبعدني عن ناصر فكان إلغاؤه هيئة كبار العلماء بالأزهر، وكانت هيئة عالمية منتخبة لاختيار شيخ الأزهر ولم تكن مقصورة علي المصريين، لذلك تجد أنه في عام من الأعوام تولي شياخة الأزهر عالم تونسي هو الشيخ «الخضر حسين» وللعلم هذه الهيئة كان لها شأنها منذ عهد محمد علي، فلو حدث وأصدر الخديو قانوناً وشعر أنه لا يعجب الناس وأن الجماهير بدأت تتجه للأزهر تراجع عنه فوراً.
الأمر الثالث بالنسبة لعبدالناصر أنه حل هيئة الأوقاف أيضاً بعد حله هيئة العلماء، التي جعلتني في يوم من الأيام أفخر بأن تربيتي وتعليمي لم يكونا علي حساب الحكومة، وإنما كانا علي حساب الأهالي الخيرين، لأن الأزهر كان في ذلك الوقت يوفر لطلابه جميع احتياجات الدراسة حتي الرواتب الشهرية، بل إن نفقات المساجد نفسها ورواتب الأئمة كانت تأتي من الأوقاف، لذلك لم يكن بوسع أي حاكم أن يفصل إماماً حتي جاء عبدالناصر وحل هيئة الأوقاف.
أما الأمر الرابع فكان إلغاؤه المحاكم الشرعية لسبب أقل ما يوصف به أنه «تافه» ـ أي السبب ـ وهو ضبط قاضيين أحدهما يدعي الشيخ يوسف والآخر الشيخ الفيل في شقة مشبوهة، وحتي لو كان هذا الكلام صحيحاً فهو لا يعطيه الحق في إلغاء المحاكم الشرعية وكان عليه محاكمة الشيخين، وإلا.. فلماذا لم يلغ الثورة، لأن بعض قادتها أساءوا أكثر من ذلك، لكنني كنت أشعر أن عبدالناصر جاء إلي الحكم وهو مهيأ لشيء معين لذلك لم أكن أحبه.



انتهى الجزء المنقول
وان شاء الله سيتبع هذا الموضوع مواضيع أخرى عن عبد الناصر حتى يوضع في وضعه الصحيح !


تم اضافة التالي بعد تعليق الأخ - مع اصراري- ولأهمية الرد , رأيت أضافته لرأس الموضوع

أخي -مع اصرارى-
أسمح لي أن أولا أن أشكرك عدة مرات أولا على زيارتك وثانيا على اسلوبك المهذب الراقي
في الحقيقة انزعجت كثير ا عندما قرأت تعليقك لأني أحسست أن لم أعرض ما أريد بالشكل المناسب أو الواضح و هذا يستحق شكرا آخر لأنك بتعليقك ساعدتني على عرض الموضوع بشكل أفضل :
أولا : أنا لا أعتبر : خالد بن الوليد و عمر بن الخطاب وصلاح الدين أصناما أبدا مطلقا خالص مالص جالص و بكل اللغات !!بل أعتبرهم بدون جدال أبطال بدون لكن أو بس !
انما ما أعتبره صنم : هو رؤيتنا للبطل , أو ما يسملى بالصورة الذهنية للبطل في ثقافتنا أو مجتمعناهذا هو الصنم الذي أريد هدمه , ولم أكن لأفكر في هدمه لولا أنه ضار جدا جدا , كما قلت في الموضوع لأنه يحبط أي بطل قادم ! يؤده , يقتله في المهد !

لأننا ننتظر منه الكثير !
و بتعبير آخر لو كان صلاح الدين بيينا ماذا كان سيفعل ؟ ما سيكون شعوره !من سيكونوا جنوده ؟
ألن نفعل معه مثلما فعل بنو اسرائيل مع سيدنا موسى : اذهب أنت وربك فقاتلا انا ها هنا قاعدونألن نقول له اتصرف , امال أنت صلاح الدين ازاي ؟!
وكما ذكرت في رأس الموضوع أني سأفصل ذلك في موضوع مستقل و ويكون بذكر الأبطال و الأدلة على بشريتهم , لا لهدمهم لا سمح الله أبدا , و لكن لتصحيح صورة البطل في أذهاننا , مما قد يساعده على الظهور ويساعدنا على أن نكون له عونا

نأتي لعبد الناصر لكي أكون واضحا ٍاقول كلاما لا لبس فيه
هل عبد الناصر بطل ؟

ج : لا عندي ليس ببطل على الأطلاق بل العكس
هل عبد الناصر صنم ؟

في رأيي أنه صنم الأصنام مثله مثل فرعون أو أشد

الشعب المصري قادر على تحويل الحاكم الى فرعون ( وهذا منتشر , انظر من حولك في أي عمل أنظر الى أي مدير طال وقت مكوثه على كرسيه , الفراعين كتير )

أما عبد الناصر فهو فرعون بلا شك عندي وان كنت أحمله الجانب الأكبر من المسئولية أكثر من الشعب

ولكن لأن موضوع عبد الناصر يحتاج الى توثيق لكي لا نرمي بالتهم جزافا , فالموضوع يحتاج الى مجهود لكي أجمع الأدلة الدامغة , وهذا سيأخذ جهد ووقت , وسيكتب في عدة مواضيع ان شاء الله تعالى
لكني عندما وجدت كلام الشيخ المحلاوي شجعني على البدء في فتح هذا الموضوع
أما عدم ذكري للفقرة المذكورةلسببين :

الأول : أني انما نقلت كلام الشيخ المحلاوي ليس استشهادا بكلامه , انما لأنه قال ما كان يدور في ذهني , فبدلا من أنسب الكلام الى نفسي , التزمت الأمانة ونقلت الكلام منسوبا لصاحبه (انما أنا لا أعرف الشيخ المحلاوي ولست من مريديه ولا أتباعه -لكني أحسبه على خير )
الثاني : انا لا يهمني عبد الناصر عذب او ضايق الشيخ المحلاوي ام لا انما ما يهمني هو ما نقلته في رأس الموضوع من أنه أضر بالأسلام ضررا بليغا !
وان مد الله في عمري و أعانني

سأذكر كيف أضر عبد الناصر بالأسلام
وكيف أضر عبد الناصر بمصر
وكيف أضر عبد الناصر بالعرب
وكيف أضر عبد الناصر بأجيالنا الحالية
وأيضا هل كان حسن النية في ذلك أم يبحث عن مجرد مجد شخصي ؟

Comments (4)

On 8 مايو 2008 في 12:54 م , Mostafa Abdelmoneam Badr يقول...

اى اخى
اسمح لى ان انقد حديثك آملا ان ترد على وجهة نظرى فيما قلت

اولا: انت تريد ان تحطم اصناما افترضتها وحدك فليس لدينا اصناما بل هم المثل ونحن نفرق بين بطولتهم وبشريتهم من واقع اقوالهم وافعالهم

فسيدنا خالد قد اعتذر مثلا عن انشغاله عن حفظ ايات الكتاب المبين وأعزى تقصيره الى انشغاله بالجهاد الذى طال ودام وهو فى ذلك يرى نفسه من المقصرين وتلومه نفسه ويسوق اليها المبررات

وسيدنا عمر الذى اعلنها بنفسه " اخطأ عمر واصابت امرأة"
والذى كان يخشى الحساب ويخاف حتى يقول "يا ليتنى نسيا منسيا"

والثالث سيدى صلاح الدين الذى هزم جيشه فى الكسرة ولم يتمكن من تحرير الارض كلها

نحن نعلم جيدا انهم بشرا ونعلم جيدا انهم ابطال
والبطولة هى عبقرية خاصة قد وفقوا اليها واعتنوا بها فنالوها فضلا من الله ومنة وقد تكون انت يوما من الايام عبقريا اذا ما وفقك الله لذلك فاحسنت السعى والتأمل والاقتفاء والاتباع. فتصبح فى سجل التاريخ بطلا من هؤلاءالابطال.

فعبقرية عمرفى حياته هى بطولته فى تاريخه وعبفرية صلاح الدين فى عصره هى ذاتها بطولته فيما روى عنه وكذا عبقرية ابن حيان والرازى وبن النفيس حتى عبقرية نابليون وهتلر وبوش جعلت منهم ابطال فى ادوار الشر ولكنها العبقرية فى التفكير والتأمل والاتباع.

الا انهم بشر لا آلهة ولا اصنام يجب ان تتحطم. بل دع التاريخ يذكرهم بنفعهم وضرهم وهذه سنة كونية راسخة لا تحتاج الى تغيير او تحطيم.

ثم اننى ارى تناقض فى المعنى حين اشرت الى عبد الناصر بصنم الاصنام الذى يجب تحطيمه اولا:
هل هو بطل عندك وبدأت تسرد فى اخطاؤه حتى يعلم الجميع انه بشر فيخرج لنا عبد الناصر آخر؟
على كل
نعم ان عبد الناصر عبقرى ومن سمات العباقرة القدرة على التغيير وهذا التغيير هو ما يسمى بالحدث وهذا الحدث هو الجدير بالذكر فى التاريخ
والرجل الذى يذكره التاريخ هو من احدث جللا فى عصره. وقد غير عبد الناصر ومعاونيه تغيير صورة مصر فى الخمسينات حيث قضى على الاستعمار وكذلك على الملكية ثم امم قناة السويس ثم بنى السد العالى ثم اسس قواعد الصناعة الحديثة والمدنية الجديدة كما انشأ مع آخرون جماعة لعدم الانحياز لا للاشتراكية ولا الرأس مالية.
كما انه حارب الاخوان المسلمين وقتل منهم من قتل وابعدهم عن السلطة ولن اعيد ذكر ما ذكر الشيخ المحلاوى مما هو مطروح فى هذا المجال"

لذلك فهناك من يراه بطلا خيرا وهناك من يراه بطلا شريرا مثله مثل اى بطل ولكن لا اعتقد ان هناك من يراه صنما او الها.
والواقع ان كل بطل وله فى اعماله ونتاج عمره ما يستحسنه البعض وما يستنكره اخرون كل بناءا على وجهة نظره.
والواقع ايضا ان كل بطل له من الاعمال ما يشكر عليه ومن الاخطاء ما يشوب اكتمال عمله او ما يخالفه فيه التوفيق.

واسمح لى ان الوم عليك عدم نشر الفقرة الاخيرة من حديث الشيخ المحلاوى .
واسمح لى ايضا ان انشرها فى تعليقى تحت عنوان " اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية"
* وهل عرضك الرفض لذكر عبدالناصر لأي أذي؟
ـ لا، لم يتعرض لي بأي أذي، رغم أن رئيس حي شرق سعي سعياً حثيثاً لإيذائي، لكنه فشل، فلم يكن والدي مثلاً إقطاعياً أو غيره، وقد أصبح هذا الرجل صديقاً لي بعد أن تقاعد، أما عبدالناصر فكانت المرة الوحيدة التي التقيته وسلمت عليه فيها حين حضر لصلاة الجنازة علي والده بمسجد سيدي جابر
انتهى كلام الشيخ المحلاوى



ولا يحلو الكلام الا بذكر النبى الخاتم عليه الصلاة والسلام
عبقرى العباقرة وبطل الابطال ورائد التغيير ورحمة الوجود وقد صنفه اعداؤه فى سجل العباقرة انه الاول فى كثيرمن رواياتهم وتصنيفاتهم
ولكن لاخوف على امته ابدا من ان يتخذوه الا نبي الرحمة وشفيع الانام و معلم الانسانية.
دع ما ادعته النصارى فى نبيهم *** واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
لا سيما وهو المستجاب الدعوة ودعوته لا ترد ابدا وقد دعا الله اخر ما دعى فقال " اللهم لا تجعل قبرى وثنا يعبد".
اى اخى تعجبنى صياغتك وقدرتك على جذب الانتباه.
وسوف استمر فى متابعة موضوعاتك التى تستفز قلمى للكتابة وذهنى للابحار فى المعانى.
وفقك الله لما فيه الخير
وارجو النقد سريعا..........

 
On 8 مايو 2008 في 9:33 م , بلوجاتي يقول...

أخي -مع اصرارى-

أسمح لي أن أولا أن أشكرك عدة مرات أولا على زيارتك وثانيا على اسلوبك المهذب الراقي

في الحقيقة انزعجت كثير ا عندما قرأت تعليقك لأني أحسست أن لم أعرض ما أريد بالشكل المناسب أو الواضح و هذا يستحق شكرا آخر لأنك بتعليقك ساعدتني على عرض الموضوع بشكل أفضل :


أولا : أنا لا أعتبر : خالد بن الوليد و عمر بن الخطاب وصلاح الدين أصناما أبدا مطلقا خالص مالص جالص و بكل اللغات !!
بل أعتبرهم بدون جدال أبطال بدون لكن أو بس !

انما ما أعتبره صنم : هو رؤيتنا للبطل , أو ما يسملى بالصورة الذهنية للبطل في ثقافتنا أو مجتمعنا
هذا هو الصنم الذي أريد هدمه , ولم أكن لأفكر في هدمه لولا أنه ضار جدا جدا , كما قلت في الموضوع لأنه يحبط أي بطل قادم ! يؤده , يقتله في المهد !
لأننا ننتظر منه الكثير !
و بتعبير آخر لو كان صلاح الدين بيينا ماذا كان سيفعل ؟ ما سيكون شعوره !
من سيكونوا جنوده ؟
ألن نفعل معه مثلما فعل بنو اسرائيل مع سيدنا موسى : اذهب أنت وربك فقاتلا انا ها هنا قاعدون
ألن نقول له اتصرف , امال أنت صلاح الدين ازاي ؟!

وكما ذكرت في رأس الموضوع أني سأفصل ذلك في موضوع مستقل و ويكون بذكر الأبطال و الأدلة على بشريتهم , لا لهدمهم لا سمح الله أبدا , و لكن لتصحيح صورة البطل في أذهاننا , مما قد يساعده على الظهور ويساعدنا على أن نكون له هونا

نأتي لعبد الناصر لكي أكون واضحا ٍاقول كلاما لا لبس فيه

هل عبد الناصر بطل ؟
ج : لا عندي ليس ببطل على الأطلاق بل العكس

هل عبد الناصر صنم ؟
في رأيي أنه صنم الأصنام مثله مثل فرعون أو أشد

الشعب المصري قادر على تحويل الحاكم الى فرعون ( وهذا منتشر , انظر من حولك في أي عمل أنظر الى أي مدير طال وقت مكوثه على كرسيه , الفراعين كتير )

أما عبد الناصر فهو فرعون بلا شك عندي وان كنت أحمله الجانب الأكبر من المسئولية أكثر من الشعب


ولكن لأن موضوع عبد الناصر يحتاج الى توثيق لكي لا نرمي بالتهم جزافا , فالموضوع يحتاج الى مجهود لكي أجمع الأدلة الدامغة , وهذا سيأخذ جهد ووقت , وسيكتب في عدة مواضيع ان شاء الله تعالى

لكني عندما وجدت كلام الشيخ المحلاوي شجعني على البدء في فتح هذا الموضوع


أما عدم ذكري للفقرة المذكورة
لسببين :
الأول : أني انما نقلت كلام الشيخ المحلاوي ليس استشهادا بكلامه , انما لأنه قال ما كان يدور في ذهني , فبدلا من أنسب الكلام الى نفسي , التزمت الأمانة ونقلت الكلام منسوبا لصاحبه (انما أنا لا أعرف الشيخ المحلاوي ولست من مريديه ولا أتباعه -لكني أحسبه على خير )

الثاني : انا لا يهمني عبد الناصر عذب او ضايق الشيخ المحلاوي ام لا
انما ما يهمني هو ما نقلته في رأس الموضوع من أنه أضر بالأسلام ضررا بليغا !

وان مد الله في عمري و أعانني
سأذكر كيف أضر عبد الناصر بالأسلام
وكيف أضر عبد الناصر بمصر
وكيف أضر عبد الناصر بالعرب
وكيف أضر عبد الناصر بأجيالنا الحالية
وأيضا هل كان حسن النية في ذلك أم يبحث عن مجرد مجد شخصي ؟
واسمح لي أن أنقل ردي الى رأس الموضوع حتى لا يتكرر اللبس
و شكرا لك مرة أخرى

 
On 13 يناير 2009 في 11:57 م , غير معرف يقول...

معلش هو طلب محرج بس عايزك تكلم عن انثى الجدي اصل انا جدي زي عبد الناصر وعلاقتة ببرج العذراء ..........عارفة ان طلبي بايخ بس ياريت تعملة وشكرا

 
On 14 يناير 2009 في 3:14 ص , بلوجاتي يقول...

هحاول الاجابة لكن في بلوجاتي